مصر

«محجبة» وعضو بحركة «6 إبريل».. ما لا تعرفه عن هدير مكاوي
منذ : 1 شهر - PM 05:04 2017 January 13 ,Friday

حالة من الجدل أثيرت حول فتاة تدعى هدير مكاوى بعد أن أعلنت عبر صفحات مواقع التواص الاجتماعى حملها دون زواج، والتى قوبلت جرأتها بدعم البعض للضغط على والد الطفل للاعتراف به وهو الأمر الذى رفضه أيضًا آخرون، لتتصدر محركات البحث في أقل من 24 ساعة. اعتقد البعض فى البدء أن إنجابها للطفل كان خارج الإطار الشرعي مما دفع الكثيرين لمهاجمتها وكان آخرهم اليوم الفنان حميد الشاعري عبر حسابه الشخصي بموقع فيسبوك الذى علق على الأمر قائلًا: خلاصة موضوع هدير، ** Single Mother **، انتقلنا من مرحلة الجهر بالمعصية لمرحلة دعم العاصى . دفع هذا الهجوم هدير للخروج عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل  فيسبوك، لتوضيح حقيقة الأمر، قائلة: أحب أوضح ليكم كلكم إني رافعة قضية جواز وإثبات نسب على محمود مصطفي فهيم برغوت، آدم ابن علاقة شرعية بورق جواز ومعرفة المقربين مننا.. وبعض من الأهل ليا وليه، والبلد اللى تم فيها الزواج كان الكل على علم بأنى مراته، وتنصله من الحمل ومن الولد هي خناقتي اللي ممكن تكون طويلة جدا.. شاكرة جدًّا لكل اللي بيدعموني . في وسط ذلك لم يتعرف الكثيرون عن هدير مكاوى.. التى نرصد أبرز المعلومات عنها خلال التقرير التالى..- ولدت في المنصورة وتبلغ من العمر 26 عامًا، ودرست في كلية الحاسبات والمعلومات الخاصة.  - ناشطة سياسية وكانت إحدى العضوات بحركة 6 إبريل، وشاركت في ثورة يناير. - اعترفت عبر مقطع فيديو مسجل بأنها مأجورة لإثارة الشغب، وأن خالد يوسف وعلاء الأسوانى حرضاها للاعتراض على حكومة الجنزوري ، ولكنها خرجت وأوضحت بعدها أنه تم تهديدها ولم تكن تقصد الإساءة. - وقفت هدير على سلالم نقابة الصحفيين ضمن الوقفات الاحتجاجية المناهضة لاتفاقية تيران وصنافير ، ورفعت لافتة مكتوب عليها مصر مش للبيع.. تيران وصنافير مصرية . - توضح الصور المتداولة لهدير منذ 3 سنوات أنها كانت ترتدى الحجاب، حتى اتخاذها قرارًا بخلعه. 

الرى: بحث تحلية مياه البحرين الأحمر والمتوسط لتنمية مواردنا المائية
منذ : 3 شهر - PM 05:14 2016 October 22 ,Saturday

قال الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الرى، أن استهلاك مصر من المياه هو 110 مليارات متر مكعب، منها 30 مليار متر مكعب مياه مستهلكة للزراعة، و80 مليار للاستهلاك الآدمى، و 20 مليار تأتى من إعادة تدوير مياه الصرف الصحى. وأضاف عبد العاطى، خلال كلمته باحتفالية يوم تفوق المهندس المدنى، أن زيادة السكان بشكل مستمر تدفع مصر للتفكير فى إيجاد وسائل تحسين كفاءة المياه، مشيرا إلى أن إدارة البحث العلمى بوزارة الموارد المائية والرى تقود دراسة معالجة مياه البحر الأحمرين والمتوسط. وقال عبد العاطى: مشكلتنا فى مصر ليس نقص الموارد، وإنما مشكلتنا نقص العقول ، مطالبا الشباب بضرورة الاستفادة من المنتديات الأفريقية، لافتا إلى أن أفريقيا الآن سوق كبير لابد من أن يستفيد المهندسون منه . من ناحيته، قال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، إن اليوم تتجسد فيه دور الجامعة كونها جامعة الشعب تفتح أبوابها دائما للشعب المصرى بكل إبداعاته، فالكل يستشعر عظمة الإنسان المصرى الذى برع فى البناء والعمران وأقام الحضارة التى أبهرت العالم . وأوضح أن قبة جامعة القاهرة بناها مهندسون مصريون بعد فشل المهندسون الألمان فى بنائها ، مضيفا: علم الهندسة هو العلم المؤسس للعمران والحياة وبدونه تكون عشوائية لا جدوى منها ، فتحية لنقابة المهندسين للدور الذى تقوم به فى العمران والإبداع ، ولابد من استرجاع عظمة المصريين الذين بنوا بأقل الإمكانيات وشاهد على ذلك جامعة القاهرة . ورحب نصار بالتعاون مع النقابة مشددا على فتح أبواب الجامعة للنقابة والتعاون معها فيما يتعلق بالتعليم الهندسى ، كون النقابة شريكا فعالا وأساسيا فى التعليم الهندسى فى الجامعة.

وزير السياحة: لانفرق بين المستثمرين وعليهم العمل للنهوض بالمقصد السياحى
منذ : 3 شهر - PM 05:06 2016 October 22 ,Saturday

انتقد يحيى راشد وزير السياحة، تسمية عدد من المستثمرين العاملين بالقطاع السياحى باسم السبعة الكبار ، قائلا : مصر صنعت الجميع .. فلا يوجد صغير أو كبير، فجميع العاملين بالقطاع كبار ولا تفرقة بين المستثمرين، جاء ذلك تعليقا على ما تم إذاعته بأحد القنوات تحت عنوان السياحة ..الأزمة والحل وإطلاق اسم السبعة الكبار على عدد من المستثمرين. وأضاف الوزير فى تصريحات له أنه يحترم جميع المستثمرين، وعلى الجميع أن يعمل من أجل النهوض بالمقصد السياحى المصرى، مشيرا إلى أن هناك عددا من المستثمرين يتعاونون مع الوزارة بأفكارهم وخبراتهم السياحية للخروج من الأزمة الراهنة، قائلا: اللى بيشتغل مبيقولش ، لافتا إلى أن المجتمع يرتفع قيمته ليس بحجم الأعمال إنما بالمشاركة الإيجابية. وردا على الانتقادات التى وجهت للشركة المسئولة عن الترويج السياحى لمصر بالخارج جى دبليو تى ، قال راشد إن وزيرة السياحة الألمانية أشادت بالحملة الترويجية لمصر بالخارج، لافتا إلى أن التقرير الصادر من منظمة السياحة العالمية لتقييم أداء الشركة كان إيجابيا للغاية ويمكن للجميع الإطلاع عليه.

وزير الداخلية يقرر ترقية اسم الشهيد محمد الحسينى إلى رتبة مقدم
منذ : 3 شهر - PM 05:04 2016 October 22 ,Saturday

أصدر اللواء مجدى عبدالغفار، وزير الداخلية، قرارا بترقية اسم الرائد الشهيد محمد الحسينى إلى رتبة مقدم. وقال مصدر أمنى بمديرية أمن الإسماعيلية، إنه من المقرر إقامة جنازة عسكرية للشهيد محمد الحسينى رئيس مباحث مركز أبوصوير، بمسقط راسه بمحافظة بورسعيد، والذى استشهد نتيجة إصابته بطلق نارى فى الرأس أثناء مطاردته لمساجين هاربين من سجن المستقبل بالإسماعيلية. كان مصدر طبى، أعلن عن استشهاد الرائد محمد الحسيني رئيس مباحث قسم شرطة ابوصوير متأثرا باصابته بعد توقف المخ والقلب وعدم استجابته لأجهزة مستشفى جامعة قناة السويس التخصصى. كان سجن المستقبل بالإسماعيلية، تعرض ليلة أمس الأول الخميس، إلى عملية هروب جماعى من السجن عقب اطلاق أعيرة نارية كثيفة من داخل السجن ومن خارجه مما أدى إلى إصابة الشرطى محمد أبوالفتوح بطلق نارى ووفاة مواطن آخر من قرية الواصفية القريبة من السجن، وإصابة الرائد محمد الحسينى رئيس مباحث أبوصوير بطلق نارى بالرأس أثناء مطاردة المساجين الهاربين، وتم نقله الى مستشفى جامعة قناة السويس التخصصى وظل بالمستشفى لمدة يومين وكانت حالته العامة سيئة للغاية واستشهد متأثرا باصابته بعد توقف القلب والمخ وعدم استجابته لأجهزة الإنعاش المتواجدة بغرفة العناية المركزة بالمستشفى.

سامح شكرى: مصر تسعى لحل سياسى شامل للأزمة السورية يحفظ وحدة أراضيها
منذ : 3 شهر - PM 12:04 2016 October 22 ,Saturday

قال وزير الخارجية إسبانيا خوسيه مانويل، إن مشكلة النزوح والهجرة غير الشرعية يمكن أن تستمر لفترة قادمة، بسبب الفقر والحرب، كما أن دول الاتحاد الأوروبى تقوم بدور أكبر لحل هذه المشكلة. من جانبه، أكد وزير الخارجية سامح شكرى، فى مؤتمر صحفى مع نظيره الإسبانى، اليوم السبت، أن مصر تتطلع لحل أزمة سوريا بما يحفظ وحدة وسلامة الأراضى السورية وحق الشعب السورى فى رسم مستقبله من خلال مفاوضات مع الأمم المتحدة وفى إطار المشاورات المشتركة مع العرب والدول الغربية بإنقاذ الشعب من التدمير بسبب تواجد التنظيمات الإرهابية. وأشار إلى أن مصر تعمل للتوصل إلى حل سياسى والتوافق حوله مع المجتمع الدولى، وستستمر فى تحفيز كافة الأطراف للخروج من دائرة العنف، مؤكدا أن مصر تتحمل مسؤوليتها الأدبية والأخلاقية التى تعمل مع شركائها لحل الأزمة، وأن يكون هناك حل جذرى للدول التى تسببت فى الأزمة. وأوضح أنه لدى الأوروبيين قدرة على توفير المساعدات لمصر بسبب تزايد عدد المهاجرين واللاجئين، مشيرا إلى أن القوات المسلحة المصرية تضطلع بدورها فى منع أعداد متصاعدة منهم والعمل على إنقاذهم من خطورة التعامل مع منظمات الهجرة غير الشرعية.

السيسي يوجه بالعمل على زيادة تأمين المنشآت الحيوية
منذ : 3 شهر - PM 12:02 2016 October 22 ,Saturday

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسى، صباح اليوم، اجتماعاً ضم رئيس مجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي، بالإضافة إلى وزراء الدفاع، والخارجية، والداخلية، والمالية، والتموين، ورئيسى المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.   وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أكد على قيام جميع أجهزة الدولة بتوخى أقصى درجات اليقظة والحذر والعمل على زيادة تأمين المنشآت الحيوية بما يضمن الحفاظ على أمن الوطن وسلامة المواطنين.    وتم خلال الاجتماع استعراض جهود استهداف البؤر الإجرامية والمتطرفة والتأكيد على استمرارها حتى القضاء عليها، وذلك بفضل العزيمة الراسخة لرجال القوات المسلحة والشرطة وقوة إرادتهم التى تمكنهم من الدفاع عن الوطن وأمنه على أكمل وجه.    كما أكد الرئيس على أن مصر لن تنسى التضحيات التى قدمها شهداء الوطن من أبناء القوات المسلحة والشرطة الذين ضحوا بحياتهم فداءً لمصر، مؤكداً أن دماءهم لم ولن تذهب هباءً.    وأضاف المتحدث الرسمى، أن الاجتماع ناقش أيضاً سبل ضمان توفير السلع الغذائية الأساسية بأسعار مناسبة فى الأسواق، حيث وجه الرئيس بتكثيف الرقابة التموينية على الأسواق لمحاربة الغلاء والتعامل بحزم مع الممارسات الاحتكارية وتشديد المحاسبة والمساءلة لكل من يثبت سعيه للتلاعب بالأسواق والتأثير عليها، بما يضمن الحفاظ على استقرارها وضمان توافر جميع السلع والمواد التموينية والبترولية، وذلك بهدف التحفيف من الأعباء التى يتحملها المواطنون، لاسيما محدودى الدخل والفئات الأكثر احتياجاً.

مدير الشرطة العسكرية الروسية يزور مصر لتوطيد التعاون
منذ : 3 شهر - AM 11:59 2016 October 22 ,Saturday

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن مدير الشرطة العسكرية الروسية الجنرال فلاديمير إيفانوفسكى، قام بزيارة عمل إلى مصر خلال التدريبات المشتركة بين قوات المظلات المصرية والروسية حماه الصداقة – 2016 . وأوضحت قناة لايف نيوز نقلًا عن وزارة الدفاع الروسية، أن مدير الشرطة العسكرية الروسية اطلع بنفسه على الأسلحة والمعدات العسكرية والوسائل الخاصة المستخدمة فى الشرطة العسكرية المصرية، وكذلك زار الوحدات الهيكلية للشرطة العسكرية، وقسم التحقيق العسكرى لكتيبة من حرس الشرف، ومركز التدريب التابع لمركز الشرطة العسكرية والتدريب على مكافحة الحرائق. وخلال الزيارة، تبادل الجانبان الخبرات فى مجال التدريب، فضلًا عن الحفاظ على القانون والنظام والانضباط العسكرى فى الوحدات العسكرية، واتفق الطرفان على مواصلة التعاون العسكرى للحفاظ على القانون والنظام والانضباط العسكرى، وقام المسؤولين الروس بدعوة الشرطة العسكرية المصرية لزيارة لروسيا.

البابا تواضروس: أنا بالنسبة للعملاق البابا شنودة فى "كى جى وان"
منذ : 3 شهر - PM 06:05 2016 October 21 ,Friday

كشف البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، عن أنه عضو فى نقابة الصيادلة، كما كان البابا شنودة، عضوًا بنقابة الصحفيين، مضيفًا أنا بالنسبة للعملاق البابا شنودة فى كي جي وان ، وتابع أنا من محبي البحر.. أتفرج عليه بس مش أعوم فيه . وأوضح بابا الإسكندرية، أنه نادرا ما يشاهد التليفزيون بسبب ظروف الوقت، وعندما يشاهد فيشاهد نشرات الأخبار، مضيفًا جوايا حنين لموسيقى فيروز و الأخوان رحبانى التى تهتز لها الروح، وبها مخاطبة أو مناجاة مع الله، ومع مشاعر الحب والطبيعة، ولا زلت أقرأ الكتب . وقال البابا تواضروس الثانى، إن الوفد الكنسى الذى سافر إلى نيويورك أثناء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى، كان هدفه الترحيب به، مؤكدا أنه كان على أتم الاستعداد للسفر معهم لو سمحت له الظروف. وأضاف تواضروس خلال حواره مع الإعلامى حمدى رزق، ببرنامج نظرة ، أن زيارة القدس السابقة كان هدفها تشييع جنازة مطران القدس وفاءا لهذا الرجل، وبعيدا تماما عن السياسة، رغم أنه عرض عليه زيارة الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن، وأماكن أخرى ولكنه اعتذر، مشيرا إلى أن التواجد المصرى المسيحى فى القدس غاية فى الأهمية، كما أن التواجد الدائم فهو من خلال مطران القدس وكأنه سفير مصر لدى القدس. وعن قانون بناء الكنائس، أوضح أن هذا القانون فى حد ذاته صورة حضارية لمصر، مشددًا على أن الكنيسة هى أحد أعمدة هذا الوطن، مثل القضاء والقوات المسلحة والشرطة والأزهر والفن، الذين يعدوا جميعا أعمدة هذا البيت الكبير وهو الوطن.

الكهرباء: بدء إنشاء 12 محطة طاقة شمسية بـ700 مليون دولار فى يناير
منذ : 3 شهر - PM 05:52 2016 October 21 ,Friday

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه سيتم البدء فى إنشاء 12 محطة توليد كهرباء باستخدام الطاقة الشمسية بمناطق بنبان والزعفرانة وسهل حشيش بقدرة 420 ميجا وات بداية يناير 2017. وأوضح المصدر، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء بدأت فى توقيع اتفاقية شراء الطاقة لمشروعات تعريفة التغذية لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية مع 8 شركات طاقة شمسية منذ الأربعاء الماضى وتلقت 4 طلبات من شركات أخرى لتوقيع العقود.  وقال المصدر، إن إجمالى قدرات المحطات الـ12 يبلغ 420 ميجا وات بحوالى استثمارات تتجاوز الـ 700 مليون دولار أمريكى، لافتا إلى أن هذه المحطات ستقع بمناطق بنبان والزعفرانة وسهل حشيش. وأكد المصدر، أن هناك 6 محطات بقدرة 50 ميجا وات للمحطة الواحدة سيتم إنشائها بنبان بتكلفة 600 مليون دولار بواقع 100 مليون دولار للمحطة، موكدا أنه سيتم إنشاء محطتين بقدرة 20 ميجا وات للمحطة الواحدة وبتكلفة 100 مليون دولار بواقع 50 مليون دولار للمحطة وذلك بمنطقة الزعفرانة، علاوة على 4 محطات بقدرات أقل عن 20 ميجا وات بمنطقة سهل حشيش. وقال المصدر إن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، منح المستثمرين 10 أيام من تاريخ توقيع اتفاقية شراء الطاقة لإنهاء إجراءات الإغلاق المالى وإلا سيتم استبعادهم من هذه المرحلة، لافتا إلى أن الشركات ستبدأ فى استخراج التراخيص من هيئة الطاقة المتجددة والشركة المصرية لنقل الكهرباء خلال الشهرين القادمين وطرح مناقصة الخدمات المدنية. وأشار المصدر أن عدد الشركات التى أعلنت رغبتها فى توقيع اتفاقية شراء الطاقة بلغ عددهم 12 شركة بنسبة 3% من إجمالى عدد الشركات المؤهلة لمشروعات تعريفة التغذية للمرحلة الأولى الذين يبلغ عددهم 136 شركة.

محمد الأمين عن شراكة "المتحدة" وcbc والنهار: سنقدم قنوات جديدة ودعما للدراما
منذ : 4 شهر - PM 04:58 2016 October 19 ,Wednesday

قال المهندس محمد الأمين رجل الأعمال المصرى، رئيس غرفة صناعة الإعلام المرئى والمسموع، ومالك مجموعة قنوات cbc ، إن كل العالم حالياً يحدث فيه تكتلا بين الكيانات بهدف تقويتها ودعمها والوصول بها للمستوى المطلوب، موضحاً أن مجموعة قنوات النهار والشركات التابعة لها، ومجموعة قنوات السى بى سى والشركات التابعة لها، أعلنت عن اندماج بين المجموعتين ودخلت محادثات أكثر من ستة أشهر مع الشركة المتحدة للطباعة والنشر وتكنولوجيا المعلومات ،وهى شركة معروفة اهتمامها بالإعلام والاستثمار فيه، وتمت المفاوضات كاملة. وأضاف الأمين، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج كل يوم ، على فضائية on E ، مع الإعلامى عمرو أديب، أنه تم توقيع عقد شراكة بين الشركة المتحدة وشركة ترينتا المالكة لقنوات النهار، وشركة ميديا لاين وأكت وريزلت والمستقبل للقنوات الفضائية المالكة لقنوات سى بى سى ، وشركة المستقبل للوسائل الإعلانية الذراع الإعلانى لقنوات سى بى سى ووكالة الأخبار العربية ايه ان ايه ، وتدخل كل الكيانات فى شركة المستقبل القابضة، كما أن الشركة المتحدة شريك فى الشركة القابضة. وأوضح أن نسبة الشراكة 50 /50، وكل الأطراف توافقوا على النسبة، موضحاً أنه يشمل قامات إعلامية محترمة سيتم الإعلان عنها فى التوقيت المناسب، لافتاً إلى أن الشراكة لها تأثير على المحتوى الدرامى للقنوات، لأن أساس المشاركة توافق الرؤية لدى الجهات، بضرورة أن تظهر الشخصية المصرية الحقيقية كما كنا نعرفها فى السابق، بأصولها وتصرفاتها وأخلاقها. وأكد أنه سيحدث تطوير، وبدأ يتم فعلياً، وسيتم طرح قنوات جديدة خارج مصر وهذا مطروح قيد الدراسة.

إجراء تجربة عملية لاختبار قدرة أجهزة الدولة على أداء مهام البحث والإنقاذ
منذ : 4 شهر - AM 09:09 2016 October 19 ,Wednesday

أجرت القوات المسلحة تجربة من شأنها تأكيد قدرة الأجهزة المعنية بالدولة على التخطيط والتنسيق والعمل المشترك لتأمين الجبهة الداخلية ومواجهة الكوارث والحوادث الجسيمة، حيث نفذ مركز البحث والإنقاذ الرئيسى للقوات المسلحة التجربة العملية مصر 3 ، والتى تتمثل فى انقاذ ركاب مركب هجرة غير شرعية بعد تعرضها للغرق قبالة سواحل بورسعيد، وذلك بمشاركة وحدات من القوات المسلحة والعديد من الوزارات والهيئات والأجهزة المعنية بالدولة. بدأت التجربة بالتقاط مركز البحث والانقاذ الرئيسي للقوات المسلحة إشارة استغاثة تفيد بتعرض مركب صيد مصرى للغرق على مسافة 14 ميل بحرى من سواحل مدينة بورسعيد أثناء محاولة للهجرة غير الشرعية إلى إحدى الدول الأوروبية، وعلى الفور بدأت إجراءات تنفيذ خطة الانقاذ بالتنسيق بين مركز البحث والانقاذ للقوات المسلحة ومركز عمليات محافظة بورسعيد وهيئة موانئ بورسعيد، ومركز عمليات وزارة النقل، حيث صدرت الأوامر بسرعة خروج إحدى الوحدات التابعة للقوات البحرية بالتحرك لمنطقة الاستغاثة والبحث عن المركب المنكوب وسرعة انقاذ الناجين والتقاط الضحايا، كما أقلعت إحدى الطائرات لتنفيذ أعمال البحث والإنقاذ الجوى وتأكيد إحداثيات الموقع وإلقاء الرماثات ومعدات الانقاذ إلى المنكوبين وتوجيه الوحدة البحرية إلى مكان الحادث لالتقاط الناجين والمصابين وانتشال الغرقى وتقديم الدعم الإدارى والطبى وعمل الإسعافات الآولية اللازمة ونقلهم إلى ميناء بورسعيد. كما قام مركز عمليات محافظة بورسعيد بالتنسيق مع الأجهزة المعنية ومركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء بدفع أعداد كبيرة من سيارات الإسعاف التابعة للمحافظة وفتح معسكر إيواء لاستقبال الناجين وتقديم التدخل الطبى السريع بمشاركة جمعية الهلال الأحمر المصرى ونقل الحالات إلى المستشفيات لتلقى العلاج، وتنفيذ الإخلاء الجوى للحالات الحرجة ونقلها إلى المراكز التخصصية. وتهدف التجربة مصر 3 إلى التأكد من قدرة وجاهزية مراكز ومنظومات استقبال إشارات الاستغاثة، ورد الفعل السريع لعناصر البحث والإنقاذ التابعة للقوات المسلحة من القوات البحرية والجوية والعناصر المعاونة من الجهات المدنية المعنية بعمليات الإنقاذ وقدرتها على التعامل مع الكوارث والحوادث المختلفة. ونجحت التجربة فى تنفيذ العديد من الأهداف المخططة لها، من خلال إجراءات القيادة والسيطرة وتنظيم التعاون وتنسيق أعمال الانقاذ والإخلاء وتقديم الدعم اللوجستى الكامل، فضلًا عن صقل مهارات وخبرات الكوادر العاملة فى هذا المجال. كما تم على جانب التجربة تنظيم معرض لأحدث الأجهزة والمعدات التى تستخدم فى عمليات البحث والإنقاذ داخل المركز، واستمع الحاضرين إلى شرح تفصيلى تضمن الإمكانات والقدرات التى تعمل ضمن منظومة البحث والانقاذ داخل القوات المسلحة. ومن جانبه، أكد مدير مركز البحث والانقاذ الرئيسى للقوات المسلحة على الدور الذى يقوم به المركز بالتعاون مع القوات البحرية والجوية وحرس الحدود فى تنفيذ مهام البحث والانقاذ والتأمين ضد الكوارث والحوادث المختلفة بالتنسيق مع العديد من الأجهزة والوزارات المعنية بالدولة لتقديم خدمة البحث والانقاذ بكفاءة عالية وتقليل زمن الاستجابة وسرعة إنقاذ الأرواح والممتلكات والحد من الإصابات والخسائر البشرية الناجمة عن الحادث، مشيرًا إلى حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تزويد المركز بأحدث منظومات البحث والإنقاذ وتزويده بكافة الأجهزة والمعدات بما يمكنه من سرعة الاستجابة والتدخل السريع لتنفيذ كافة المهام المخططة والمواقف الطارئه التى يمكن التعرض لها برًا وبحرًا على كافة الاتجاهات الاستراتيجية للدولة. شارك فى تنفيذ التجربة عدد من ممثلى الأجهزة والهيئات المعنية بوزارات الطيران المدنى والداخلية والخارجية والسياحة والبترول والثروة المعدنية والتضامن الاجتماعى، ووزارة النقل ممثلة فى الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية وقطاع النقل البحرى وهيئة موانئ بورسعيد ، ووزارات التنمية المحلية والصحة والسكان والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والكهرباء والبيئة، بمشاركة جهاز الأمن القومى ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار وهيئة قناة السويس والجهاز القومى لتنظيم الاتصالات والجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء ، إضافة إلى الأجهزة التنفيذية بمحافظة بورسعيد  وجمعية الهلال الأحمر المصرى . 

الصحة: خطة لمتابعة أرصدة المحاليل الوريدية ووقف تصديرها مؤقتا
منذ : 4 شهر - AM 09:07 2016 October 19 ,Wednesday

أعلنت وزارة الصحة والسكان ممثلة فى الإدارة المركزية لشئون الصيدلة عن خطتها لمتابعة توفير مستحضرات المحاليل الوريدية، لضمان توافرها فى السوق المحلى بأرصدة كافية، ورصد أى مستجدات أو مشاكل وسرعة العمل على حلها بطريقة فورية وجذرية، خاصة فى ظل وجود بعض التحديات الإقتصادية والإنتاجية. وقالت الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة فى بيان صحفى أن الخطة تهدف إلى التعامل مع العوامل المؤثرة على ضمان الانتاج بكميات كافية طبقاُ لمعدلات الاستهلاك، والتنسيق مع كبار الموزعين والمتابعة المستمرة والتفتيش على نقاط الاستهلاك النهائية المختلفة سواء صيدليات ومستشفيات حكومية أو عامة أو خاصة، وذلك لضمان التكامل بين الحلقات المختلفة فى سلسلة الإمداد والتموين الخاصة بالمحاليل الوريدية، وسد أى فجوات يتم رصدها فى تلك المنظومة وسرعة ضبطها وإحكامها. وأوضحت أنه لتحقيق أهداف الخطة تم اتخاذ إجراءات لضمان توفير المحاليل منها الإيقاف المؤقت للتصدير لحين تغطية حاجة السوق المحلي، وذلك من خلال حظر إصدار أية موافقات تصديرية للمحاليل الوريدية إلا بعد مراجعة نواقص الأدوية وتقديرات حجم الانتاج الكلى للمحاليل الوريدية والطاقة الانتاجية اليومية والاسبوعية والشهرية للشركات المنتجة، ومتابعة الأرصدة والمخزون لدى الشركات المنتجة والموزعة أسبوعياً، بالإضافة الى التواصل مع الشركات للوقوف عل أى أسباب تعوق الانتاج  والعمل على تذليلها وتم مخاطبة وكلاء الوزارة بمديريات الشئون الصحية بالمحافظات للتنبيه على المسئولين بجميع المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للمديرية  بإصدار وتفعيل أوامر التوريد طبقا للمناقصة الجديدة 2015/2016، مع التأكيد على ضرورة إخطار وزارة الصحة مباشرة فى حالة وجود تقاعس أو تعثر فى  تنفيذ أوامر التوريد، بالاضافة إلى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية المتبعة فى حالة تأخر الشركات عن تنفيذ أوامر التوريد. وأضافت بأنه تم التواصل مع مديريات الشئون الصحية بالمحافظات والمجلس الأعلى للجامعات وكذلك الجهات المختلفة (التأمين الصحى, الأمانة العامة للمراكز المتخصصة، المؤسسة العلاجية، الصحة النفسية، رئيس هيئة المعاهد والمستشفيات التعليمية...) لموافاتنا بأرصدة المحاليل الوريدية ومعدل الاستهلاك الشهرى وكذلك افادتنا بأى تقاعس أو تأخر فى تنفيذ أوامر التوريد من الشركات، كما تم مخاطبة المديريات لارسال احتياجاتهم من المحاليل الوريدية التى تكفى لمدة 3 أشهر على مستوى المديرية بالكامل والافادة بالسعة التخزينية لدى كل مديرية. كما تم عقد إجتماع مع شركات التوزيع الكبرى والتى تعهدت بالتزامها بالنسب الخاصة بهوامش الربح المنصوص عليها بالقرارات الوزارية، على أن تقوم الشركات بإبلاغ الادرارة المركزية للشئون الصيدلية بكميات المحاليل التى تم توريدها من الشركات المنتجة، مع إرسال بيان أسبوعى الى الادارة موضح به الجهات والكميات المباعة من المحاليل الوريدية. ومن جانبه أوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان أنه فى إطار أحكام الرقابة على عمليات البيع تقوم  الإدارة العامة للتفتيش بالادارة المركزية للشئون الصيدلية بشن حملات تفتيشية على الاماكن الغير مرخصة ومتابعة فواتير البيع الصادرة من المصانع  وذلك لتتبع اماكن البيع بمعاونة التفتيش الصيدلى بالمديريات‪ بالإضافة الى التنسيق  مع مباحث التموين حيث أسفرت حملات التفتيش عن بيع المحاليل بالسعر الجبرى (سعر الجمهور) الى الصيدليات العامة والمخازن , مخالفاً بذلك التسعيرة الجبرية للمستحضر الصادرة من إدارة التسعيرة بالإدارة المركزية . وأضاف بأنه من ضمن المخالفات التى تم رصدها وجود شبهة تلاعب بالفواتير والكميات حيث أنه بحساب بعض الكميات الصادرة لصيدليات عامة تبين أنها كميات تفوق السعة التخزينية لها  ،بالإضافة الى  التوريد المباشر لبعض العيادات الخاصة والبيع لبعض المؤسسات التجارية، مشيرا الى إتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال تلك المخالفات. وأشار إلى شن حملة للتفتيش على مصانع انتاج المحاليل الطبية بالتنسيق مع السادة هيئة الرقابة الادارية والادارة المركزية للشئون الصيدلية أسفرت عن رصد عدد من المخالفات لفواتير البيع الخاصة بتوريد إحدى الشركات وقد تم رفع تلك المخالفات للنيابة العامة لإتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، لافتا الى أن حملات تفتيشية طالت المخازن الغير مرخصة والتى تقوم ببيع المحاليل الوريدية, فقد تم اكتشاف 3 مخازن بمحافظة البحيرة وضبطت كميات من المحاليل الوريدية والأدوية منتهية الصالحية بها, واتخذ الاجراءات القانونية حيالها. وأكد  على وجود أرصدة كافية من المحاليل الوريدية بالشركات المنتجة تغطى الاستهلاك ، علما بأن الانتاج مستمر على مدار الساعة,  لافتا الى توافر ارصدة من المحاليل الوريدية بشركات التوزيع لتغطية احتياجات السوق المحلى, حيث تم التواصل مع الشركات المنتجة للمحاليل الوريدية للتأكيد على توريد النسب المتفق عليها لشركات التوزيع  ، مشيرا الى بالمتابعة المستمرة لأرصدة المحاليل الوريدية بمديريات الشئون الصحية بالمحافظات ، حيث وردت بعض الشكاوى من جهات وقامت الادارة المركزية بالتعامل مع كافة الشكاوى والتواصل مع الشركات الموردة لسد العجز وتوفير المحاليل الوريدية.

وزير الخارجية يبحث مع المفوض السامى للأمم المتحدة أزمة اللاجئين
منذ : 4 شهر - AM 09:05 2016 October 19 ,Wednesday

استقبل سامح شكرى، وزير الخارجية، اليوم الأربعاء، فيليبو جراندى، المفوض السامى للأمم المتحدة لشئون اللاجئين.   وصرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن المسئول الأممى ثّمن دور مصر الرائد إقليميا ودوليا، وما تبذله من جهود دعماً لاستقرار وأمن المنطقة.   كما أعرب عن تفهمه لما تواجهه الحكومة المصرية من تحديات من أجل استقبال واستيعاب الأعداد المتزايدة من اللاجئين الأفارقة والعرب، مشيراً إلى تطلعه للتباحث حول سبل الارتقاء بآليات التعاون بين مصر والأمم المتحدة حول هذا الملف لاسيما فى أعقاب الاجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة، الذى عقد فى نيويورك فى سبتمبر الماضى بشأن قضايا الهجرة واللاجئين، وما تمخض عنه من نتائج.   وأوضح أبو زيد، أن وزير الخارجية أكد حرص مصر على تعزيز التعاون والتشاور مع كافة الأطراف المعنية لبحث سبل التعامل مع تصاعد ظاهرة اللاجئين وما تفرضه من تحديات على دول العبور والمقصد على حد سواء، مشيراً إلى ما تبذله مصر من جهود لاستيعاب اللاجئين لاسيما القادمين من سوريا ومساعدتهم على الاندماج داخل المجتمع رغم ما ينطوى عليه هذا الأمر من ضغوط اقتصادية ومالية، ومنوهاً إلى أهمية العمل على توفير موارد إضافية وغير تقليدية للدول المستقبلة.   وأختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته، مشيرا إلى أن اللقاء تطرق إلى تطورات الأوضاع الإقليمية، حيث قدم شكرى تقييماً لرؤية مصر إزاء مستجدات الأزمة السورية والتطورات الجارية فى العراق وليبيا، منوها إلى التحديات المتصاعدة التى تشهدها المنطقة بما يؤثر على فرص تحقيق الأمن والاستقرار فى الشرق الأوسط.

السيسى لمجلس أمناء الجامعة الأمريكية: ملتزمون بترسيخ سيادة القانون
منذ : 4 شهر - AM 09:04 2016 October 19 ,Wednesday

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، أعضاء مجلس أمناء الجامعة الأمريكية بالقاهرة برئاسة ريتشارد بارتليت، وحضر اللقاء الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والدكتور عمرو عزت سلامة ممثل الحكومة المصرية فى مجلس الأمناء.   وقال السفير علاء يوسف، المُتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس استهل اللقاء بالترحيب بأعضاء مجلس أمناء الجامعة الأمريكية بالقاهرة، موجهاً التهنئة لـ فرانسيس ريتشاردوني ، السفير الأمريكى الأسبق فى القاهرة، بمناسبة تعيينه رئيساً جديداً للجامعة الأمريكية.   وأشاد الرئيس بالدور الذى تقوم به الجامعة فى خدمة التعليم والمجتمع فى مصر وما تمثله من جسر هام يساهم فى التقريب بين الشعبين المصرى والأمريكى، مثمناً التزام الجامعة بدورها التعليمى والأكاديمى، ومؤكدا حرص مصر على العلاقات الاستراتيجية التى تجمعها بالولايات المتحدة، مشيراً إلى أهمية استمرار هذه العلاقات والمضى قدماً نحو تعزيزها.   واستعرض الرئيس مُجمل التطورات السياسية والاقتصادية على الساحة الداخلية، حيث أكد التزام مصر بترسيخ سيادة القانون ودولة المؤسسات وإعلاء قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان بمفهومها الشامل، والتى تضم الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، بجانب الحقوق السياسية والحريات المدنية التى يتعين تنميتها وازدهارها، مؤكداً حرص الدولة على تحقيق التوازن بين الأمن والاستقرار وبين الحقوق والحريات.   كما استعرض الرئيس الجهود التى تقوم بها الحكومة فى سبيل تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى، والمشروعات التنموية المختلفة الجارى تنفيذها، فضلاً عن الإجراءات التى تقوم بها الحكومة من أجل توفير مناخ جاذب للاستثمار.

عباس شومان: لا خلاف بين الأزهر والإفتاء
منذ : 4 شهر - AM 09:01 2016 October 19 ,Wednesday

شدد الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، أنه لا خلاف بين الأزهر ودار الإفتاء، مشيراً إلى أن هناك فتنة مصطنعة للايقاع بين العلماء . جاء ذلك على خلفية ما اثير حول خلاف بين الأزهر الشريف ودار الإفتاء بسبب انتقاد الإمام ألكبر الدكتور أحمد الطيب مصطلح الأقلية المسلمة الذي استخدمته الإفتاء في محاضرة ضمن مؤتمرها الذى عقدته مؤخراً .   وقال وكيل الأزهر فى تصريحات له اليوم، كلما خرجنا من بذور فتنة مصطنعة للإيقاع بين العاملين في مجال انتقل المغرضون لإيقاع فتنة أخرى في محاولة لإحداث شروخ بين مؤسسات الدولة وكأننا نملك رفاهية التفتت والتفرق وينقصنا المزيد من المشكلات، فبعد فشل فتنة الأوقاف، ومن بعدها جروزني ها هي محاولة جديدة لإيقاع فتنة بين الأزهر والإفتاء . وكان شيخ الأزهر الدكتوةر أحمد الطيب انتقد مصطلح الأقليات المسلمة الذى استخدمته دار الإفتاء في عنوان مؤتمرها الذيى عقد مؤخراً، وقال شومان إن الأمام الاكبر اعتبر المصطلح يحمل في طياته شعوراً بالدونية والتهميش وربما الاضطهاد في نفوس الفئة الأقل في مجتمعاتها.   وأضاف عباس شومان، أن الخلاف بين الأزهر والإفتاء مجرد وهم في عقول مريضة لا تحمل الخير لبلدها ولا لدينها، وشيخ الأزهر حين انتقد مصطلح الأقلية لم ينتقد في هذه النقطة تحديدًا الإفتاء لأنها ليست صاحبة المصطلح فهو مستخدم في كل دول العالم، وفي انتقاد شيخ الأزهر للمصطلح إنجاح لمؤتمر الإفتاء فلو أنها لم تحقق غير تصحيح هذا المصطلح لكفاها ويرجع الفضل في ذلك لشيخ الأزهر.   أما عن محاولة إظهار خلاف بين شيخ الأزهر ووكيله وصصف شومان الأمر بـ المضحك حيث أن الإختلاف في وجهات النظر بين وكيل الأزهر وشيخه أمر طبيعى عند العلماء وعلى رأسهم شيخ الأزهر ولو شاهد هؤلاء جلسة من الجلسات التي يترأسها شيخ الأزهر كمجلس مجمع البحوث الإسلامية ومن أعضائه مفتي الجمهورية أو المجلس الأعلى للأزهر أو هيئة كبار العلماء لسمعوا الكثير من النقاشات، ومع ذلك فأنا اتفق مع الإمام الأكبر تمام الاتفاق في عدم ملائمة هذا المصطلح وفي كل كلمة ذكرها في خطابه التاريخي كعادته .   وتابع: وليعلم هؤلاء إن كانوا لايعلمون .. أن شيخ الأزهر يحق له انتقاد الجميع وتوجيههم لتصحيح أخطائهم وتحسين الأداء وهو يفعل ذلك بالفعل بشكل مستمر فهو المسؤول عن الشأن الديني، وليعلم هؤلاء إن كانوا لا يعلمون أن الإفتاء امتداد من امتدادات الأزهر التي يعتز بها ويدعم جهودها ويسعد بنجاحها، فليبحث هؤلاء عن فتنة جديدة إن كانوا مصرّين على السير في طريق الوحل .

المتحدث العسكري: مقتل 6 تكفيريين وتدمير 16 ملجأ للإرهابيين بشمال سيناء
منذ : 4 شهر - PM 05:58 2016 October 18 ,Tuesday

نشر العميد محمد سمير المتحدث العسكرى للقوات المسلحة البيان رقم 4 للقيادة العامة للقوات المسلحة، قال فيه إنه استمرار لجهود بدأت مع مطلع هذا الأسبوع للقضاء على البؤر الإرهابية، قامت عناصر من الأفرع الرئيسية والتشكيلات المقاتلة مع الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء 18/10/2016 وتحت غطاء من طائراتنا المقاتلة، وبعد تدقيق كل المعلومات عن أماكن تواجد فلول العناصر التكفيرية، وفى تنسيق متكامل مع الأجهزة الأمنية المعنية بمداهمة الملاجئ والكهوف التى يختبئ بها تلك العناصر واستهداف الأماكن المرصودة بشمال سيناء ،وتدميرها بالقذف الجوى فى تعاون وثيق وتنسيق متكامل مع عناصر المدفعية والتى استهدفت 7 بؤر يختبئ بها العناصر الإرهابية نتج عن ذلك مقتل 6 تكفيريين، وتدمير 16 ملجأ ومخزنا للعناصر التكفيرية، وتدمير 2 عربة أنواع، بالإضافة إلى 10 دراجات نارية، واكتشاف فتحة نفق، و11 عبوة ناسفة كانت معدة لاستهداف قواتنا.   وأسفرت أعمال القتال عن استشهاد مقاتلين اثنين من أبطال القوات المسلحة.   وتؤكد القوات المسلحة أنها على العهد دائماَ درعاَ يحمى ويصون تراب هذا الوطن ويد تبنى وتعمرعلى نفس الأرض التى تقاتل فيها الأعداء.

السيسى يطالب بدراسة لإجراء تعديلات "قانون التظاهر"
منذ : 4 شهر - PM 05:42 2016 October 18 ,Tuesday

قال المستشار مجدي العجاتى، وزير الدولة للشئون القانونية والنيابية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى، والمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، طلبا منه دراسة إجراء بعض التعديلات على قانون التظاهر للصالح العام، بحيث يتم الحفاظ على مؤسسات الدولة، والتأكيد على أن التظاهر حق دستورى . وأضاف العجاتى خلال تصريحات تليفزيونية، أنه عقد عدة اجتماعات داخل وزارة الشئون القانونية، وقام بإعداد تعديلات مقترحة على القانون تتعلق بمدد الإخطار المقرر به والعقوبات، وأيضا توفير عدد من التيسيرات، ولكن مع الحفاظ على الأمن الوطنى. وأكد وزير الدولة للشئون القانونية والنيابية، أنه ينتظر حاليا حكم المحكمة الدستورية العليا فى قضية قانون التظاهر لإعلان التعديلات المقترحة على القانون الموجودة لديه. وكشف الوزير مجدى العجاتى، أن الحكومة ستترك قانون العدالة الانتقالية لمجلس النواب لاقتراحه وإقراره، نظرا لما قد يثيره القانون من بعض المواجع ، على حد وصفه. وأضاف العجاتى أن قانون العدالة الانتقالية مهم فى الوقت الحالى، نظرا لما يسهم به من تصالح الشعب المصرى مع نفسه، مشيرا إلى أن ما حدث من النائب إلهامى عجينة، حول كشف العذرية زلة لسان سببها نقص الخبرة. وكشف وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، أن عجينة قام بزيارته بعد هذه التصريحات المثيرة للجدل وطلب منه النصيحة، وما كان منه إلا أن طالبه بالتراجع عن مثل هذه التصريحات والتزام الصمت خلال الفترة المقبلة.

مصر تتلقى دعوة للمشاركة فى اجتماع وزارى حول المستقبل السياسى للموصل
منذ : 4 شهر - AM 11:15 2016 October 18 ,Tuesday

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد أن مصر تلقت دعوة للمشاركة  فى اجتماعًا وزاريًا بحضور عشرين دولة، للتحضير حول المستقبل السياسى للموصل، يوم الخميس المقبل، بعد الهجوم الذى أطلقه الجيش العراقى والتحالف الدولى لاستعادتة المدينة من تنظيم داعش الإرهابى. وأكد أبو زيد في تصريح له مساء الثلاثاء، تلقى مصر دعوة للمشاركة فى الاجتماع، مشيرًا إلى أنه جارى التنسيق للتمثيل المصرى فى المؤتمر. وقال وزير الخارجية الفرنسى جان مارك ،أن القوات العراقية بمساندة التحالف استهلت العمليات العسكرية لتحرير الموصل للتو، مؤكدًا أن باريس تقوم بدورها الكامل فى هذه العمليات، مشيرًا إلى أن الاجتماع الوزارى سيكون برئاسة مشتركة مع نظيره العراقى إبراهيم الجعفرى لأهمية الموضوع. وتلقى أكثر من عشرين بلدًا ومنظمة الدعوة للمشاركة فى هذا الاجتماع، من أجل تقديم الدعم اللازم للحكومة العراقية لتحقيق هذه الغاية. وسيتناول المشاركون فى هذا الاجتماع ثلاث أولويات هى: (1) حماية المدنيين العالقين حاليًا فى شرك تنظيم داعش بالموصل والقرى المجاورة والمعرّضين للخطر فى المناطق التى تدور فيها المعارك.(2) توفير العون والمساعدات الإنسانية الضرورية للسكان فى سهل نينوى فى سياق المعارك الدائرة بالموصل.(3) صياغة السلطات العراقية لخطة لإرساء الاستقرار فى مدينة الموصل ومنطقتها، وعمومًا فى المناطق المحرَرة من تنظيم داعش، إذ إن حسن إدارة المدينة ومنطقتها ستكون كفيلة بتلبية تطلعات السكان المحليين على اختلاف انتماءاتهم، وفى ظل احترام وحدة العراق وسيادته.

السيسى يؤكد أهمية مواصلة تطوير "الإنتاج الحربى" فى اجتماعه بـ"العصار"
منذ : 4 شهر - AM 11:05 2016 October 18 ,Tuesday

أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسى، بالجهود التي تقوم بها وزارة الإنتاج الحربي لتطوير المنتجات العسكرية وصيانتها وتحديثها، فضلاً عن مساهمتها القيمة في المشروعات القومية التي تنفذها الدولة، مؤكداً على أهمية تعظيم دور قطاع الصناعة في المساهمة بالنهوض بالاقتصاد الوطنى، لاسيما فى ضوء ما تساهم به الأنشطة الصناعية في توفير النقد الأجنبي من خلال زيادة الصادرات والحد من الواردات. وأكد الرئيس، خلال اجتماعه بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة اليوم، الثلاثاء، مع الدكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى، على أهمية مواصلة جهود تطوير قدرات الإنتاج الحربي وتزويدها بأحدث التكنولوجيات، فضلاً عن تعزيز التنسيق مع مختلف الوزارات من أجل الإسراع في تنفيذ المشروعات الجارية، والتي تستهدف توفير مزيد من فرص العمل والارتقاء بمستوى الخدمات المٌقدمة للمواطنين. وقال  السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية ، إن الرئيس اطلع خلال الاجتماع على الجهود المبذولة لتطوير وزارة الإنتاج الحربي والحفاظ على دورها الأساسي في تطوير المنتجات والصناعات العسكرية، لتلبية احتياجات القوات المسلحة ومسايرة التطور العالمي في التسليح، بالإضافة إلى زيادة مساهمتها في المشروعات القومية التي تنفذها الدولة من خلال ما تمتلكه من قاعدة وامكانيات تكنولوجية وتصنيعية متطورة. وأضاف المُتحدث الرسمي أن الوزير استعرض الجهود التي تقوم بها الوزارة بالتنسيق والتعاون مع مختلف مؤسسات الدولة للنهوض بعدد من القطاعات، حيث أشار الدكتور محمد العصار في هذا الصدد إلى مساهمة الوزارة في تنفيذ عدد من المشروعات الصناعية والتنموية مع وزارات الكهرباء، والنقل، والإسكان، والصحة، والتعليم، والتموين، والأوقاف، والاتصالات، والشباب والرياضة، والزراعة، والداخلية، والبترول، والسياحة والآثار، بالإضافة إلى محافظتي كفر الشيخ وبني سويف.

السيسي يعلن مد حالة الطوارئ فى مناطق بشمال سيناء 3 أشهر
منذ : 4 شهر - AM 10:29 2016 October 18 ,Tuesday

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القرار رقم 487 لسنة 2016، بإعلان مد حالة الطوارئ فى المنطقة المحددة شرقا من تل رفح ماراً بخط الحدود الدولية وحتى العوجة غرباً من غرب العريش وحتى جبل الحلال، وشمالاً من غرب العريش ماراً بساحل البحر وحتى خط الحدود الدولية فى رفح، وجنوبا من جبل الحلال وحتى العوجة على خط الحدود الدولية، لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم الاثنين الموافق 31 أكتوبر 2016. ونصت المادة الثانية، من القرار المنشور بالجريدة الرسمية على، حظر التجوال فى المنطقة المحددة بالمادة الأولى من هذا القرار طوال مدة إعلان حالة الطوارئ من الساعة السابعة مساء وحتى الساعة السادسة من صباح اليوم التالى عدا مدينة العريش والطريق الدولى من كمين الميدان وحتى الدخول لمدينة العريش من الغرب ليكون حظر التجوال من الساعة الواحدة صباحاً وحتى الساعة الخامسة من صباح نفس اليوم، أو لحين إشعار آخر.  وتتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله وحفظ الأمن بالمنطقة وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أرواح المواطنين. ونص القرار كذلك، على معاقبة كل من يخالف الأوامر الصادرة من رئيس الجمهورية بالتطبيق لأحكام القانون رقم 162 لسنة 1958.

مميش والأمير وليد بن سعود يوقعان عقد شراكة لبناء مصنع للحديد والصلب
منذ : 4 شهر - AM 09:21 2016 October 18 ,Tuesday

وقع الفريق مُهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، والأمير وليد بن سعود بن مساعد بن عبد العزيز اليوم الثلاثاء، عقد شراكة بين هيئة قناة السويس ومؤسسة الخبرات الدولية السعودية، لتأسيس شركة مساهمة مصرية لبناء مصنع للحديد والصلب على قطعة الأرض المملوكة لهيئة قناة السويس بالعين السخنة بمنطقة شمال غرب خليج السويس بطاقة إنتاجية 1.2 مليون طن سنويًا، وذلك كنواة لإنشاء مجمع لصناعات الحديد والصلب بأنواعه المختلفة، وتم إطلاق اسم شركة قناة السويس للحديد والصلب على الشركة الجديدة.   وأعرب الفريق مُهاب مميش عن سعادته بتوقيع هذا العقد الذى يأتى فى إطار العلاقات الأخوية المصرية السعودية وتشجيع فرص الاستثمار العربى فى مصر، وأشار إلى أن قيمة التعاقد تبلغ 500 مليون دولار فى حين تبلغ قيمة الاستثمارات المتعاقد عليها مليار دولار.    وأضاف أن هذا التعاقد يأتى فى إطار السياسة التى تتبعها الهيئة حاليًا لتطوير شركاتها التابعة وإنشاء شراكات جديدة مع الشركات والمؤسسات العالمية للاستفادة من الموقع الجغرافى العبقرى لمصر بهدف زيادة الدخل القومى وتوفير فرص عمل للشباب.    ومن جانبه أكد الأمير وليد بن سعود أن هذا العقد يأتى كبداية لسلسلة من التعاقدات على إنشاء مزيد من الصناعات فى جمهورية مصر العربية والتعاون بين المؤسسات والهيئات الاقتصادية والصناعية فى البلدين الشقيقين.

وزير النقل لمجلس النواب: خطة لتقليل الحوادث 10% سنويا
منذ : 4 شهر - AM 09:19 2016 October 18 ,Tuesday

قال جلال السعيد، وزير النقل والمواصلات، إن قضية الحوادث على الطرق هامة جداً لاسيما أن فقدان روح أى مواطن يؤلم الحكومة جداً، إلا إن حوادث الطرق ليست بسبب طبيعة الطرق فقط وإنما مرتبطة أيضا بالأخطاء البشرية، مضيفاً : 74.5% من حوادث الطرق مرتبطة بالعنصر البشرى و22.5% مرتبطة بالمركبة، وأقل من 4% منها بسبب الطرق .  وأضاف السعيد، خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم الثلاثاء المنعقدة برئاسة د. على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن هناك سلوكيات بشرية خاطئة للأسف أثناء القيادة، بالإضافة لعوامل أخرى تتعلق بالمركبات ذاتها حيث أن 15% من الحوادث تتعلق بانفجار الإطارات على شبكة الطرق .  وشدد على سعى الحكومة بكل جهدها للقضاء على حدواث الطرق، وهناك مشروع وافق عليه مجلس الوزراء مؤخراً يقوم على أساس إنشاء المجلس القومى للسلامة على الطرق الذى من شأنه تنفيذ برنامج محدد يستهدف سنوياً تقليل نسبة الحوادث بنسبة 10%، حيث أن الوزارة تقدمت ببرنامح تنفيذى لرفع مستوى الأمان فى الطرق. واستطرد الوزير، أن المجلس القومى لسلامة الطريق يتضمن جهاز تنفيذى من شأنه أن يكون مسئولا عن الخروج بتوصيات لجميع الوزرات، على أن ينشأ داخل مجلس الوزراء وحدة لمتابعة التكليفات داخل الوزارات، مشيراً إلى أن هذا النهج معمول به فى كثير من دول العالم ويسهل من محاسبة المقصر.  ولفت السعيد، إلى أن القضاء على حواث الطرق ليست مسئولية وزارة النقل فقط إنما المجتمع بأكمله، لاسيما أن أحد أسبابها تتعلق بالسلوكيات الخاطئة، مضيفاً : على وسائل الأعلام أيضا أن تقوم بدورها فى التوعية، وكذلك هناك تكليفات لوزارة التربية والتعليم لتوعية الطلاب . 

وزير الدفاع: الشعب المصرى وقواته المسلحة قادرين على اقتلاع جذور الإرهاب
منذ : 4 شهر - AM 09:14 2016 October 18 ,Tuesday

أكد الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، أن الدفاع عن الوطن وحمايته واجب مقدس يشرف به كل فرد بالقوات المسلحة، وأن الشعب المصرى وقواته المسلحة قادرين على اقتلاع جذور الإرهاب والتطرف والحفاظ على مسيرة بناء مصر. وأضاف وزير الدفاع، أن الشعب والقوات المسلحة قادرين على التصدى بكل قوة لكافة التحديات والتهديدات التى تستهدف أمن الوطن واستقراره، مشيدًا بالجهود المشرفة التى يبذلها أبطال القوات المسلحة فى سيناء، ودورهم الداعم لجهود الدولة فى تنفيذ خطط وبرامج التنمية الشاملة بكافة القطاعات. جاء ذلك خلال لقاؤه عدد من القادة والضباط وضباط الصف والصناع العسكريين وجنود القوات المسلحة بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية والأفرع الرئيسية والوحدات الخاصة من خلال منظومة الاتصال عبر شبكة الفيديو كونفرانس، وذلك فى إطار لقاءاته الدورية للتواصل مع أكبر عدد من رجال القوات المسلحة لتوحيد المفاهيم وتوضيح الرؤى تجاه مختلف القضايا الموضوعات التى ترتبط بالقوات المسلحة ودورها فى حماية الأمن القومى المصرى على كافة المستويات.

مهاب مميش: عبور 132 سفينة قناة السويس بحمولة 7.2 مليون طن خلال ثلاثة أيام
منذ : 4 شهر - PM 06:29 2016 October 17 ,Monday

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، إن قناة السويس شهدت خلال الثلاثة أيام  الماضية، ابتداء من السبت وحتى أمس الاثنين، عبور 132  سفينة، بحمولة 7 مليون و200 ألف طن من الاتجاهين. وكشفت تقارير رسمية من هيئة قناة السويس، أن المجرى الملاحى للقناة شهد يوم السبت عبور 42 سفينة، بحمولة 2 مليون و300 ألف طن، وشهدت قافلة الشمال عبور 22 سفينة، بحمولة مليون طن، وكانت أكبر حمولة من نصيب سفينة الحاويات التى ترفع علم هونج كونج COSCO NETHERLANDS بحمولة 160 ألف طن، قادمة من بلجيكا ومتجهة إلى الصين، وعبرت من الجنوب  20 سفينة  بحمولة مليون و300 ألف طن، وكانت أكبر حمولة من  نصيب سفينة الحاويات المالطية BARZANبحمولة 200 ألف طن، قادمة من ماليزيا ومتجهة إلى المملكة المتحدة وعبرت يوم الأحد  39 سفينة بحمولة  2 مليون 300 ألف طن سفن حاويات من الاتجاهين، وإن قافلة الشمال شهدت عبور 16 سفينة بحمولة  مليون طن،  وأن أكبر حمولة كانت من نصيب سفينة  الحاويات الدانماركية MARGRETHE MAERSK  ، بحمولة  200  ألف طن قادمة من روتردام  ومتجهة إلى سنغافورة.            وعبرت 23  سفينة من اتجاه الجنوب  (القناة الجديدة ) بحمولة مليون و 300 ألف طن، وإن أكبر حمولة كانت لناقلة البترول البنمية BW  UNAN  بحمولة 160 ألف طن، قادمة من سنغافورة ومتجهة إلى اليونان. وأشارت التقارير إلى أن قناة السويس، شهدت أمس الاثنين عبور 51 سفينة بحمولة  2 مليون 600 ألف طن سفن حاويات من الاتجاهين، وإن قافلة الشمال شهدت عبور 27 سفينة بحمولة  مليون و300 ألف طن، وأكبر حمولة كانت من نصيب سفينة  الحاويات التى ترفع علم مالطا   AL  ZUTARAبحمولة 200  ألف طن قادمة من مالطا  ومتجهة الى ماليزيا.   وعبرت 24  سفينة من اتجاه الجنوب  (القناة الجديدة ) بحمولة مليون و 300 ألف طن، وإن أكبر حمولة كانت لسفينة الحاويات الدانماركية AMARCHEL MAERSK بحمولة 200 ألف طن، قادمة من ماليزيا  ومتجهة الى المغرب.

المتحدث العسكري: مقتل 19 تكفيريا واستشهاد مقاتل في سيناء
منذ : 4 شهر - PM 02:32 2016 October 17 ,Monday
بالصور .. أغرب 6 قصص عن اغتصاب نساء لرجال بالقوة
منذ : 4 شهر - PM 09:49 2016 October 16 ,Sunday

يعتبر الرجل المتهم الرئيسي في حوادث التحرش والاغتصاب، ولكن الغريب هي أن تقوم امرأة باغتصاب الرجل، ولعل رغبة الانتقام هو ما يدفعهن للقيام بذلك.   ومن خلال البحث تبين أن هناك حوادث تتمثل في قيام نساء باغتصاب رجال بطرق مختلفة.   وذكر موقع «موسكو نيوز» الروسي نقلاً عن موقع «لايف» الناطق باللغة الروسية أن الشرطة ذهلت عندما اكتشفت أن فالبريا كاي، البالغة من العمر 32 سنة، هي المغتصب الغامض لـ10 رجال بعد تخديرهم بمادة «الكلونيدين» السامة، لأنها كانت تبدو امرأة هادئة وجميلة المظهر.   وأوضحت أن المرأة، التي أطلق عليها لقب «الأرملة السوداء» بسبب حبها للعناكب، كانت تتودد إلى الرجال وتدعوهم إلى منزلها حيث تعطيهم شرابًا في داخله مادة الكلونيدين فينامون بشكل مباشر طوال 24 ساعة. وتبين أن المرأة تعمد بعد ذلك إلى نزع ملابس ضحايا واغتصابهم، ومن ثم ربط حبال على أعضائهم التناسلية، وتمكنت الشرطة من اكتشاف هويتها وألقت القبض عليها، ورفع 9 من ضحاياها دعوى قضائية ضدها، في حين امتنع واحد فقط عن ذلك لأنه وجد الأمر «رائعاً» ولكنه تمنى لو لم تستخدم الكلونيدين.   أطرف ما في القضية أن أحد ضحايا فاليريا العشرة رفض التقدم بشكوى ضدها، هو فقط كان مغتاظا لأنه لا يذكر شيئا مما جرى في ليلة اغتصابه، قال للصحفيين بحسرة : «لقد أعجبني ما فعلته تلك الحسناء معي، لكني كنت أتمنى لو أنها لم تستعمل الكلونيدين معي».   وفي حالة أخرى اغتصبت سيدة روسية، لصًا اقتحم محلها وحاول سرقته، حيث قيدته عاريًا وقامت بإطعامه «الفياجرا».   وذكرت صحيفة «الصن» البريطانية أن «لصا حاول سرقة محل كوافير في روسيا، وجد نفسه ضحية للاغتصاب لمدة ثلاثة أيام من قبل صاحبة المحل، حيث قيدته عاريًا ولم تطعمه سوى الفياجرا».   واعترف اللص فيكتور يازينسكى (32 عاما) أمام الشرطة بأنه «كان مسلحا وحاول سرقة المحل لكنه فوجئ أن صاحبة الصالون أولجا (28 عاما) تحمل الحزام الأسود في لعبة الكاراتيه، حيث طرحته أرضًا بضربة واحدة وقيدته بسلك مجفف الشعر».   بعدها ألقته عاريًا في إحدى الغرف المظلمة بمحلها، ولم تطعمه سوى «الفياجرا»، واغتصبته طوال ثلاثة أيام حتى تعطيه درسًا كي لا يقدم مرة أخرى على فعل السرقة، ومن ثم أطلقت سراحه وهي تقول له «أرجو أن تكون تعلمت الدرس جيدا».     وقام اللص الذي أطلق عليه البعض لقب «أفشل لص» بالتوجه مباشرة إلى المستشفى ليعالج من تورم حاد في أعضائه التناسلية، قصد بعد ذلك مقر الشرطة ليدعي على «أولجا» باختطافه واحتجازه ومن ثم اغتصابه.   من جهتها، اعترفت «أولجا» بعد إلقاء القبض عليها بالحادثة وقالت: «اشتريت له (جينز) جديد، وأحضرت له طعامًا، وأعطيته 1000 روبل قبل أن يذهب».   وهناك قضية أخرى طريفة عن اغتصاب الرجال من قبل النساء، هذه المرة في زيمبابوي حيث قامت عصابة مكونة من أربع شابات باغتصاب الرجال من أجل الحصول على سائلهم المنوي.   والعصابة كانت تغري الرجال بالصعود معهن في السيارة، أحيانا بحجة أرشادهن إلى مكان ما، وما أن يصعد الضحية حتى يتم إجباره تحت تهديد السلاح على ارتداء واقي ذكري ثم يمارسن الجنس معه ويجمعن سائله المنوي.     وتقدم أكثر من 17 رجلا بشكوى إلى الشرطة زاعمين اغتصابهم من قبل العصابة، وقد تمكنت الشرطة لاحقا من القبض على فتيات العصابة وهن متلبسات، حيث عثرت معهن على واقي ذكري كن يستعملنه لتخزين السائل المنوي المأخوذ من ضحاياهن.   وفي زيمبابوي أيضًا، تكرر الحادث مع قيام أربع نسوة باختطاف جنديا شابا واغتصبنه على نحو شبه متواصل فترة خمسة أيام، وعندما أوشك على الموت اقتدنه إلى منطقة جبلية وعرة ورجمن ساقيه بالحجارة للحيلولة دون هربه.   وذكرت صحف بريطانية أوردت الخبر، أن محنة الجندي الشاب، بدأت عندما استجابت سيارة مرسيدس يستقلها رجل وامرأتان لرجائه إيصاله من هراري إلى وجهته وهي بلدة موتاري، وبعد قرابة الساعة من بدء الرحلة انعطفت السيارة الى طريق فرعي مختلف.   وعندما تساءل الشاب عما يحدث والسبب في هذا الانعطافة، قيل له إن الغرض هو شراء بعض الطعام، وقال المحقق نوزونديوا كلين، الناطق باسم الشرطة الزيمبابوية في هذه القضية، إن الضحية طلب عندئذ وقف السيارة وإنزاله منها لكنه هدد بالموت ذبحا وعمدت إحدى المرأتين بعد ذلك، الى عصب عينيه بقطعة قماش سوداء.   ثم انطلقت بهم السيارة مسافة غير معلومة حتى توقفت وأُخرج منها الجندي ثم أدخل في منزل ما وهنا قُيّد ونُزعت ملابسه وأخذ منه هاتفه الجوال ومحفظته التي كان يحمل فيها ما يعادل 55 دولارا أمريكيا، ثم اختفى الرجل وانضمت امرأتان جديدتان إلى الأخريين، فطلبن منه ممارسة الجنس مع إحداهن، وتبعا للمحقق كلين، فقد تناوبت عليه النسوة بعد ذلك طوال فترة أسره.   وعندما بدا لهن أن قواه خارت بالكامل وخشين موته بينهن أخذنه إلى منطقة جبلية وعرة، وهناك رجمن ساقيه بالحجارة فأصيبت اليسرى بجراح خطرة وتركنه هناك لمصيره.   وقد تمكن الرجل، بفضل تدريبه العسكري، من الوصول الى مركز ساكوبفا للشرطة، وأبلغ هناك عن الحادثة المخيفة. وبدأت قوات الأمن وسط الشرطة والجيش عملية موسعة للبحث عن المغتصبات، لكن عملية البحث لم تثمر شيئا.   ولعل أغرب الحوادث هو وفاة رجل نيجيري بعدما أجبرته زوجاته الست على ممارسة الجنس معهن في الوقت عينه.   وذكرت صحيفة «ناشيونال بوست» النيجيرية أن أروكو أونوجا في ولاية بينو اتخذ لنفسه 6 زوجات بعد أن أصبح ثريا.   وأشارت إلى أن الرجل عاد يومًا ما إلى منزله ودخل غرفة الزوجة الأصغر سنا، غير أن الزوجات الخمس الأخريات اللواتي كن قد عقدن اجتماعا اقتحمن بعده الغرفة بالسكاكين والعصى لإجباره على ممارسة الجنس معهن جميعا من الأصغر سنا حتى الأكبر.   وقد حاول «أونوجا» مقاومتهن غير أنه عجز عن ذلك، وتوقف عن التنفس بعد ممارسة الجنس مع 4 من زوجاته وقبل أن يحين دور الخامسة.   وقالت الزوجة الأصغر سنا: «توقف زوجي عن التنفس فجأة، وهربن جميعهن، وكن يضحكن، ولكن حين رأين أنني عاجزة عن إيقاظه هربن إلى الغابة».   وتمكنت الشرطة من توقيف اثنتين من الزوجات حتى الآن ولاتزال تبحث عن البقية.   وفي باكستان قمن ثلاث نساء باغتصاب رجل، وبدأت الحادثة عندما قام رجل يدعى خليل، 23 عامًا، جارسون بأحد الفنادق، ذهب لتوصيل طعام إلى مجموعة من النساء ينتظرن في سيارة بالموقف الخاص بالمطعم.   وقالت صحيفة «ديلي تايمز» الباكستانية عنه: «ذهبت بالطلب إلى السيارة حيث النساء -اثنتان صغيرتان في السن، والثالثة في متوسط العمر، وقلن لي إنهن انتقلن حديثاً إلى المنطقة، طلبن مني الذهاب معهن ليرشدنني إلى مكان البيت، هناك قدمن لي بعض الحليب الممزوج بمخدر حيث فقدت الوعي بعد شربه».   وأوضح مصدر أمني أن النساء اغتصبن خليل على مدى أربعة أيام متتالية وقذفن به في النهاية قرب نهر «قيوم أباد» حيث تمكن من الوصول إلى مستشفى مجاور وقتها، وذكر مصدر أمني حينها أن: «حالة الضحية كانت سيئة للغاية، وأعضائه تنزف ولا يستطيع المشي»

المتحدث العسكري: مقتل 18 تكفيريا واستشهاد 3 جنود في سيناء
منذ : 4 شهر - PM 08:17 2016 October 16 ,Sunday

أعلنت القوات المسلحة، أنه فى إطار إستمرار ملاحقتها العناصر التكفيرية ومداهمة البؤر الإرهابية فى شمال سيناء، قامت فجر اليوم القوات الجوية وطبقاً للمعلومات الواردة من الأجهزة الأمنية بقصف جوى لعدد (16) ملجأ تستخدمه العناصر التكفيرية. ونشر المتحدث الرسمى للقوات المسلحة العميد محمد سمير، بيانا عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك ، أكد فيه أن عناصر المدفعية قصفت عددا آخر من الأهداف فى توقيتات متزامنة، وفى ظل مشاركة للقوات البرية والقوات الخاصة لمداهمة البؤر والعناصر الإرهابية أثناء محاولة الهروب من ضربات القوات وكانت نتيجة أعمال القتال اليوم مقتل (18) فرد تكفيرى وتدمير (4) عربة أنواع، بالإضافة إلى (14) دراجة نارية، كما تم ضبط كميات متنوعة من الأسلحة والذخائر . كما أسفرت عن استشهاد (3 ) وإصابة (2) من أبطال القوات المسلحة، ولا يزال رجال القوات المسلحة مستمرون فى ملاحقة العناصر الإرهابية والتعامل معهم بكل حسم. وأكدت القوات المسلحة أنها لن تعود إلى ثكناتها وستظل عين ساهرة تصون أرض الوطن وتدحر الإرهاب مهما كلفها ذلك من تضحيات للثأر لدماء شهادئها الأبرار .

دار الإفتاء تطلق مؤتمرها العالمى لتجديد الخطاب الدينى
منذ : 4 شهر - PM 04:19 2016 October 16 ,Sunday

تنطلق صباح اليوم الاثنين فاعليات المؤتمر العالمى لدار الإفتاء المصرية الذى يُعقد تحت عنوان (التكوين العلمى والتأهيل الإفتائى لأئمة المساجد للأقليات المسلمة) ويستمر لمدة يومين، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى ، بحضور الدكتور أحمد الطيب- شيخ الأزهر وعدد من السادة الوزراءِ، والسفراءِ، والعلماءِ، ورجالِ الدولةِ، ورجالِ الصحافةِ والإعلامِ.   قال الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية فى بيان اليوم ، إن المؤتمر يُعقد فى إطار مساعى الإفتاء المصرية، للاستجابة لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، إلى تجديد الخطاب الدينى وجعله على رأس أولوياته، وكلَّف المؤسسة الدينية- ودار الإفتاء منها- باتخاذ إجراءات وتدابير من شأنها المساهمة فى إيجاد خطاب دينى واع بقضايا المجتمع، وخاصة قضايا التنمية، وتحفيز المجتمع بسائر فئاته وخاصة الشباب إلى العمل والإنتاج والسلوك الإيجابى البنَّاء، وألا يقتصر هذا الخطاب على نطاق التوعية فى الداخل المصري، ولكن عليه أن يمتدَّ إلى الخارج لاستعادة الريادة المصرية للفكر الإسلامى بل والإنسانى فى العالم كله من خلال تجديد معالم الدين الإسلامي، من خلال تقديم رؤية متكاملة للإسلام الحضارى الساعى لنشر قيم الرحمة والخير والجمال والنور بين الإنسانية كلها بما يزيل الصورة الذهنية القبيحة التى رسمها دعاة الشر والشيطان الذى يدعون الانتساب للإسلام وهو من أفعالهم وشرهم براء .   وأضاف المفتى أن المؤتمر يجمع المفتين والعلماء والباحثين من جميع قارات العالم، بعدما لاحظت دار الإفتاء المصرية من خلال مراصدها البحثية أن أغلب المراكز الإسلامية فى البلاد التى يوجد بها جاليات مسلمة بالخارج يسيطر عليها منتمون لتيار الإسلام السياسى ممن يعملون بخطط منظمة للنيل من ريادة ومكانة الدولة المصرية وخاصة فى الجانب الديني.   وقال الدكتور شوقى علام أن المؤتمر يركز على واقع الجاليات المسلمة الذى يزداد صعوبة يومًا بعد يوم فى ظل ظاهرة الإسلاموفوبيا التى تسيطر على الواقع الذى يعيشه أغلب أبناء الجاليات المسلمة، وخاصة أن هذه الصعوبة فى أكثر الحالات يكون المتسبب فيها بعض المنتسبين إلى الإسلام بأفعاهم اللإنسانية الخالية من القيم والمليئة بالكراهية لكل مخالف، وهذا يعنى ضرورة وجود بديل لتلك الصورة المشوَّهة التى تزداد سوءًا إذا لم يتم تداركها.   وأكد مفتى الجمهورية أن أبرز القضايا التى يتناولها المؤتمر ضعف الكوادر الإفتائية فى الجاليات المسلمة وتبنيها مناهج غير معتدلة بما يمثل تهديدًا كبيرًا للمنهج الوسطى المعتدل الذى ينتهجه الأزهر الشريف.   وتابع المفتى تصريحاته ذاكرًا المحاور العلمية للمؤتمر المتمثلة فى عدد من العناصر والمرتكزات وهي؛ دورُ المؤسسات الإفتائيِة فى العالم تُجاهَ الأقلياتِ المسلمة، والأصولُ المنهجيةُ للتأهيلِ الإفتائى للأقلياتِ المسلمة، والتحدياتُ التى تُواجهُ الأقلياتِ المسلمةَ، والتهديدات الاجتماعيةَ والسياسيةَ والقانونية للأقلياتِ المسلمة، وكيفيةَ التعاملِ معها، كما سيعقد خلال المؤتمر ثلاث ورش عمل يجتمع فيها نخبة من السادة العلماء ضيوف المؤتمر للعمل على وضع معالجة دقيقة لموضوعات ورش العمل، وهى كالتالي: الاحتياجات التأهيلية لدعاة التجمعات المسلمة ومكونات البرامج التدريبية، ومكونات المساق المعرفى المساعد فى تأهيل المفتين، وأهم القضايا التى يجب تناولها عند تأهيل المفتين.   من جانبه قال الدكتور إبراهيم نجم- مستشار مفتى الجمهورية- إن أهداف المؤتمر تتمثل فى رصد أهم المشكلات التى تواجه تأهيل أئمة المساجد فى مجتمعاتهم المسلمة والاتفاق على سبل حلها، وإيجاد آلية تنسيق بين هيئات ودور الإفتاء المختلفة فى العالم، والتواصل مع القائمين على المراكز الإسلامية المختلفة بهدف تقديم الاستشارات والبرامج التدريبية فى ملف التأهيل ومواجهة القضايا الملحة، وسد الاحتياج الملح لدى الأقليات المسلمة بتوفير الدعم العلمى للمفتين المؤهلين ليكونوا سندًا لهذه المجتمعات ضد مشكلات التطرف وتهديد الهوية المسلمة، ووضع أسس المناهج التى تستهدف تأهيل أئمة المساجد على الإفتاء .   وأضاف نجم أن أهداف المؤتمر تتضمن مواجهة ظاهرة الإسلاموفوبيا التى تتزايد بسبب الممارسات غير المسئولة لبعض المتطرفين عن طريق طرح حلول ناجعة وفعالة للتعامل مع هذه الظاهرة، وتقييم التجارب المختلفة للهيئات ودور الإفتاء المشاركة فى المؤتمر فى ملف التأهيل والتدريب، والعمل على إنشاء ملتقى جامع للمتخصصين فى مجال دراسات وبحوث الأقليات المسلمة.

اليوم .. الجامعة العربية تستضيف الاحتفال السنوى بيوم الوثيقة العربية
منذ : 4 شهر - PM 04:16 2016 October 16 ,Sunday

تستضيف الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الاحتفال السنوى بـ يوم الوثيقة العربية ، بالتنسيق مع الفرع الإقليمى العربى للمجلس الدولى للأرشيف (عربيكا)، يوم 17 أكتوبر الجارى، تحت رعاية أحمد أبو الغيط الأمين العام لجمعة الدول العربية، وبحضور حلمى النمنم وزير الثقافة المصرى والمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ولفيف من الشخصيات العربية العامة والرسمية، والمكتب التنفيذى للفرع الإقليمى العربى لمجلس الأرشيف الدولى، ورؤساء دور الأرشيف العربية الوطنية، ونخبة من الوثائقيين العرب، والمنظمات الإقليمية العاملة فى المجال الوثائقى.   ويأتى هذا الاحتفال للتعريف بمكانة الوثيقة العربية التى تحفظ فى طياتها الحقوق العربية القومية وإدراكاً من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بأن الوثيقة العربية هى القاعدة الأصيلة التى ترتكز عليها هوية الأمم.   وسيقام على هامش الاحتفال معرض وثائقى مصور، إلى جانب ندوة علمية بعنوان دور الوثائق فى دعم الحقوق العربية ، كما تقوم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بتكريم دور الأرشيف والوثائق العربية، والشخصيات والمؤسسات والأفراد ذوى الإسهامات الواضحة فى المجال الوثائقى.     ومن المقرر أيضاً أن يُعقد على هامش الاحتفال الاجتماع التنسيقى السنوى بين مسئولى الأمانة العامة والفرع الإقليمى العربى للمجلس الدولى للأرشيف، لبحث تطورات دعم جامعة الدول العربية لجهود الفرع الإقليمى العربى للمجلس الدولى للأرشيف فى الحفاظ على التراث الوثائقى، والقرار التاريخى الذى أصدره مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزارى فى سبتمبر الماضى بإقرار الاستراتيجية العربية الموحدة لاستعادة الأرشيفات العربية المنزوعة والمسلوبة والمنهوبة لدى الدول الأجنبية والاستعمارية، وكذلك إقرار الميثاق العربى للأرشيف.

افتتاح الدورة الـ12 لمعرض الخرطوم الدولى للكتاب بمشاركة مصرية
منذ : 4 شهر - PM 04:10 2016 October 16 ,Sunday
السيسي يوجه وزير الري بمواصلة حملات إزالة التعديات على نهر النيل
منذ : 4 شهر - AM 10:40 2016 October 16 ,Sunday
وصول القوات الروسية المشاركة في تدريب حماة الصداقة 2016
منذ : 4 شهر - AM 10:21 2016 October 16 ,Sunday

انطلقت فعاليات التدريب المصري- الروسي المشترك «حماة الصداقة 2016»، الذي تنفذه عناصر من وحدات المظلات المصرية وقوات الإنزال الجوي الروسية، بمشاركة أكثر من 700 مقاتل، و20 معدة متوسطة وثقيلة من البلدين يتم إسقاطها خلال 60 طلعة جوية مخططة باستخدام 30 طائرة مصرية وروسية من مختلف الطرازات، وذلك في إطار خطة التدريبات المشتركة بين القوات المسلحة المصرية والعديد من الدول الشقيقة والصديقة.   كانت مراسم التدريب المشترك «حماة الصداقة 2016» قد بدأت بوصول وحدات الإنزال الجوى الروسية للمدينة العسكرية بمنطقة «الحمام» بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية، واصطفاف عناصر رمزية من القوات المشاركة من الجانبين، ورفع العلمين المصري والروسي بمنطقة التدريب.   وتتضمن المراحل التمهيدية للتدريب تنظيم العديد من المحاضرات النظرية والعملية تتضمن الموضوعات والأهداف التدريبية التي سيجري تنفيذها خلال مراحل التدريب، والتعرف على الخواص الفنية والتكتيكية للأسلحة والمعدات وآليات القيادة والسيطرة، واكتساب المهارات الميدانية والتكتيكات الخاصة التي يستخدمها الجانبان في تنفيذ مختلف المهام، لصقل مهارات العناصر المشاركة وتبادل الخبرات بين الجانبين.   يأتي التدريب في ضوء حرص القيادتين السياسية والعسكرية على تنمية وتعزيز علاقات التعاون الاستراتيجي بين القوات المسلحة لكلا البلدين في العديد من المجالات، والتخطيط والتنفيذ لتدريبات ومناورات مشتركة لتنمية قدرة القوات المشاركة من البلدين على استغلال كافة الإمكانات والوسائل المتيسرة لسرعة تنفيذ المهام المخططة وغير المخططة في الوقت والمكان المحددين بدقة وكفاءة عالية.