العالم

اليوم .. اجتماع المكتب التنفيذى لوزراء النقل العرب بمقر الأكاديمية العربية
منذ : 3 شهر - PM 08:04 2016 October 23 ,Sunday

يعقد اليوم الاثنين اجتماع المكتب التنفيذى لمجلس وزراء النقل العرب، بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى بأبوقير بالإسكندرية، على أن يعقد الثلاثاء المقبل الدورة رقم 29 لمجلس وزراء النقل العرب بمقر الأكاديمية.  ويشارك فى الاجتماعات على مدار اليومين، وزراء نقل 21 دولة عربية على رأسها مصر والسعودية والكويت والإمارات والبحرين والجزائر والأردن وتونس والعراق، بالإضافة إلى الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية. ويشمل جدول الأعمال المقترح على الاجتماعات، مناقشة متطلبات إعداد مشروع اتفاقية لتنظيم نقل الركاب والبضائع بالسكك الحديدية بين الدول العربية، ودراسة المعايير المطلوبة لإنشاء مراكز وطنية لتدريب النقل على الطرق واللوجستيات فى الدول العربية، حيث تم تكليف الأكاديمية العربية بالتعاون مع الاتحادات العربية النوعية، باقتراح المعايير المطلوبة، لإنشاء مراكز وطنية لتدريب النقل على الطرق واللوجستيات. ويتضمن جدول الأعمال استعراض نتائج المنتدى الدولى لتطوير دور النقل البحرى، لتنمية حركة التجارة بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، والذى عقدته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالتعاون مع الأكاديمية العربية، مع مناقشة إنشاء إطار عربى للتعاون بين الدول العربية للتحقيق فى الحوادث البحرية، وإنشاء مركز عربى مستقل لتحقيقات الحوادث البحرية. ويتضمن جدول الأعمال، دارسة إنشاء معهد إعداد القيادات فى الأكاديمية العربية، حيث قامت الأكاديمية بإعداد ملف مصغر لمعهد إعداد القيادات ورسالته وأهدافه ورؤيته، وقامت الأكاديمية بالتنسيق مع عدة جامعات ومنظمات وجهات دولية، وعمل مذكرات تفاهم واتفاقيات لتنظيم العلاقة مع المعهد ودعم مسيرته، ويهدف البرنامج إلى إعداد القيادات لتنمية وتدريب الكوادر، لتكون جاهزة للعمل فى المناصب الإدارية العليا فى الدولة وقطاعات الصناعة والأعمال باستخدام مختلف الأساليب والتقنيات العلمية الحديثة عالمياً فى استراتيجيات الإدارة الناجحة والحوكمة والقيادة الحكيمة.

التحقيق مع بطل "وادي الذئاب" بتهمة التورط في الانقلاب على أردوغان
منذ : 3 شهر - AM 12:38 2016 October 22 ,Saturday

مثُل بطل المسلسل التركي وادي الذئاب نجاتي شاشماز، والمعروف باسم مراد علمدار، أمام المحكمة بإسطنبول للإدلاء بإفادته، على ضوء التحقيقات التي تبعت الاشتباه بعلاقته وتورطه في محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت بتركيا في الـ 15 يوليو الماضي. وجاء الاشتباه على خلفية تقديم القائمين على مسلسل وادي الذئاب، بطلب الترخيص لاسم فيلم جديد، بعنوان وادي الذئاب: الانقلاب ، وحفظه كعلامة تجارية، وذلك قبل شهرين فقط من وقوع محاولة الانقلاب منتصف يوليو الفارط، ما أثار شبهات حول علم القائمين عليه بقرب وقوع العمل الانقلابي، أو أنها كانت محض صدفة. وجاء في تفاصيل الخبر الذي أوردته ديلي صباح التركية أن المدعو علي جاويش أوغلو كان قد تقدم باسم الشركة المنتجة للمسلسل بانا فيلم ، بطلب إلى مؤسسة البراءات التركية، لتسجيل اسم الفيلم الجديد وادي الذئاب: انقلاب ، على غرار وادي الذئاب: العراق و وادي الذئاب: فلسطين ، وذلك في 24 من مايو المنصرم. وأثيرت الشبهات مع وقوع الانقلاب، حول طلب الشركة المنتجة، ما دفع المؤسسة التركية إلى رفض طلب الشركة، الذي كان لا يزال محل بحث، ورفع قضية للتحقيق ضدها. ويتابع قسم التحقيقات في الأعمال الإرهابية وجرائم التنظيمات قضية الفيلم. وأقر نجاتي شاشماز بإدلائه بإفادة ضمن تحقيقات القضية اليوم، رافضاً الحديث للصحافيين حول المزيد من التفاصيل. وادي الذئاب (بالتركية: Kurtlar Vadisi) هو مسلسل درامي بوليسي تركي، مدبلج إلى اللغة العربية باللهجة السورية في أجزائه الثمانية الأولى على قنوات عربية مختلفة. تناوبت على نقله في تركيا أربع قنوات مختلفة منذ بداية بثه في 2007. وقد جلب المسلسل العديد من الأنظار السياسية والاجتماعية على مدر السنوات التي لم ينقطع عنها مع إضافة 3 أفلام عن فلسطين والعراق بطلها مراد علمدار ووادي الذئاب غلاديو من بطولة اسكندر الكبير. تميز التصوير للمسلسل بمعالجة العديد من القضايا السياسية والاقتصادية بتركيا، ثم تطرق إلى الأزمة السورية والوضع بالعراق في الأجزاء السابع والثامن والتاسع كما إلى القوى العليا التي تقود العالم وتحاول السيطرة على تركيا لتدير العالم من خلالها وفق رؤيته الإخراجية الخاصة.

صحيفة إسرائيلية: ملك المغرب كان جاسوسًا لإسرائيل
منذ : 4 شهر - AM 08:40 2016 October 19 ,Wednesday

كشف الرئيس السابق لشُعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيليّة، شلومو جازيت، النِقاب عن دعم المغرب لإسرائيل في حرب الأيام السِتّة عام 1967، حسبما أورد الموقع الرقمي لصحيفة تايمز أوف إسرائيل العبريّة. في عام 1965، مرّر الملك المغربي السابق حسين الثاني تسجيلات سريّة لإسرائيل، تتصل بمحضر اجتماع عُقِد بين القادة العرب لمُناقشة استعداداتهم للحرب ضد إسرائيل. لم يكُن ذاك الاجتماع كاشِفًا للتقسيم الذي شاب الصفّ العربي، أو شاهِدًا على المُناقشات الحادة التي اندلعت خلاله- كتلك التي دارت بين الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وملك المغرب حسين على سبيل المثال- ولكنّه كان بمثابة إشارة إلى أن الدول العربيّة لم تكُن مُستعدة للحرب ، وفقًا لتصريحات جازيت. استنادًا إلى تلك التسجيلات، ومعلومات استخباريّة أخرى تم رصدها على مدى عقود أعقبت الحرب، أطلقت إسرائيل غارة استباقيّة صباح يوم 5 يونيو 1967، قصفت المطارات المصريّة، ودمّرت كل طائرة مُقاتلة مصرية تقريبًا. خلال الحرب، التي انتهت يوم 10 يونيو، استولت إسرائيل على قِطاع غزة وشبه جزيرة سيناء من مصر، الضفة الغربيّة وشرق القدس من الأردن، ومُرتفعات الجولان من سوريا. قام الملك حسين- سرًا- بتسجيل اجتماع القمة العربيّة 1965؛ لأنه لم يكُن واثقًا في أعضاء الجامعة العربيّة- على حدّ قول جازيت، مُشيرًا إلى أنه قام في البداية بتكوين فريق مُكوّن من الاستخبارات الداخليّة والخارجيّة لإسرائيل، (الشاباك والموساد)، كوحدة معروفة باسم الطيور ، سمح لهم باحتلال طابق كامل من الفندق الفخم حيث عُقِد الاجتماع، وطلب منهم المُغادرة قبل يوم من بدء المؤتمر. وَفقًا لرافي ايتان- مسؤول استخباراتي سابق، أدار وحدة الطيور بالتعاون مع أسطورة الموساد بيتر زيفي مالكين- فإن المغرب منحت إسرائيل كل المعلومات اللازمة .

اليوم .. أمير مكة يشارك فى غسل الكعبة المشرفة
منذ : 4 شهر - PM 04:12 2016 October 16 ,Sunday

يشارك الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، اليوم الإثنين، فى غسل الكعبة المشرفة، وذلك نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.   ويشارك فى غسل الكعبة المشرفة، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، ونائبه لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم، وعدد من الوزراء والعلماء وسدنة بيت الله الحرام، وأعضاء السلك الدبلوماسى الإسلامى المعتمدين لدى المملكة، وجموع من المواطنين وقاصدى بيت الله الحرام.   وأكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبد العزيز السديس، أن أهمية غسل الكعبة المشرفة تنبثق من مكانة الحرمين الشريفين ومنزلة الكعبة المشرفة فى نفوس المسلمين، ومن الاهتمام الخاص من القيادة بهما، وبكل ما يتعلق بالحرمين الشريفين وحرصا على تطبيق ما جاءت به الشريعة المطهرة، وما حثت عليه نصوص الكتاب والسنة من تعظيم البيت وتطهيره.   وأشار إلى أن الرئاسة العامة تقوم بتجهيز كميات كبيرة من ماء زمزم الممزوج بماء الورد وطيب العود وأنواع متعددة من أفخر الطيب وأزكاه وجميع مستلزمات الغسل لتخرج هذه المناسبة بالصورة اللائقة.