الأربعاء 23 يناير , 2019

دراسة: الإنستغرام أسوأ منصة تواصل إجتماعي على الصحة النفسية

PM 05:01 2017 June 2 ,Friday
دراسة: الإنستغرام أسوأ منصة تواصل إجتماعي على الصحة النفسية

وفقًا لاستطلاع أجري مع شباب وشابات تتراوح أعمارهم بين 14 و24 سنة، تبين أن الإنستغرام هو الأسوأ بين منصات مواقع التواصل الإجتماعي الذي يؤثر سلبًا على صحة الشباب النفسية.

ونشرت الجمعية الملكية للصحة العامة Royal Society of Public Health وحركة الصحة الشبابية Young Health Movement التقرير تحت عنوان Status of Mind، لرصد مدى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على مستخدميها، ويشمل التقرير المنصات الخمس الأكثر شعبية في العالم، أي فيسبوك والتويتر واليوتيوب والإنستغرام والسناب شات. والفيديو التالي هو جزء من التقرير Status of Mind الذي يظهر رأي الشباب بمواقع التواصل الإجتماعي.

أثبت التقرير أن موقع يوتيوب هو الموقع الوحيد الذي يؤثر إيجابيًا على مستخدميه على عكس السناب شات الذي يأتي في المرتبة الثانية بين أسوأ منصات مواقع التواصل الإجتماعي بعد موقع إنستغرام، يليه موقع فايسبوك.

وجّه الاستطلاع سلسلة من الأسئلة على المشاركين حول تأثير هذه المواقع على صحتهم، وأكدوا أن الإنستغرام والسناب شات والفايسبوك تزيد من إحباطهم والشعور بعدم الاكتفاء. وأثبت التقرير أن واحداً من أصل 6 شباب قد يعاني من اضطرابات القلق، بما أن معدلات القلق والإحباط ارتفعت بشكل ملحوظ ووصلت إلى 70 بالمئة خلال السنوات الـ 25 الماضية.

الإنستغرام أسوأ وسائل التواصل الإجتماعي
الإنستغرام هو أسوأ منصات مواقع التواصل الإجتماعي على صحة الشباب النفسية
والسبب الرئيسي خلف اختيار موقع الإنستغرام والسناب شات كأسوأ منصتين بين مواقع التواصل الإجتماعي، لأنهما منصتان تعتمدان على نشر الصور فقط. ويمكنك أن تظهر نفسك للمتابعين بأفضل صورة لك ولنمط حياتك إلا أن حقيقتك قد تكون مختلفة تمامًا. وبالتالي فالأمر يؤثر سلبيًا على صحة الشباب النفسية لأن كثيرًا ما يرى الشباب ولا سيما الفتيات منهم، صورًا مثالية لعارضات أزياء مثلاً أو صورة عن تمضية أفضل الأوقات مع الأصدقاء أو نمط عيش تبدو مثالية، لكن الواقع مختلف. عما في الصور. ناهيك عن عدد المتابعين والتعليقات وعلامات الإعجاب التي تزيد من نرجيسية صاحب الصورة أو المستخدم وخصوصًا الصور الفاضحة التي أصبحت موضة العصر.

قد يؤدي كل ذلك إلى مشاكل نفسية مثل فقدان الثقة بالنفس وغيرها.

تأثير الإنستغرام السبي على صحة الشباب النفسية
يصبح همّ الشباب الوحيد نيل أكبر نسبة إعجاب وتعليقات على صورهم
بهذا الصدد، قالت (شيرلي كرامر) الرئيسة التنفيذية للجمعية الملكية للصحة العامة: (إن الإنستغرام وسناب شات سجلا أسوأ تأثيرعلى الصحة النفسية للشباب، لأنهما يرتكزان على الصور التي تزيد من مشاعر القلق والإحباط عند الشباب).

حثت الجمعية الملكية للصحة النفسية هذه المنصات على العمل لتأمين المزيد من السلامة لمستخدميها، لذلك على هذه المواقع الاجتماعية أن تظهر الصور التي يتم التلاعب بها إضافة إلى إبرز أضرار الإستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي.