الأربعاء 23 يناير , 2019

أرخص بلد سياحى بالعالم وسكانها نصف مليون.. ما لا تعرفه عن دولة تيمور

PM 06:29 2017 June 4 ,Sunday
أرخص بلد سياحى بالعالم وسكانها نصف مليون.. ما لا تعرفه عن دولة تيمور

فى مثل هذا اليوم، 2 يونيو عام1976، انضمت جزيرة صغيرة تدعى "تيمور الشرقية" إلى إندونيسيا بعد موافقة البرلمان المؤقت فى تيمور الشرقية على ذلك، بعد حوالى عام من خروج الاحتلال البرتغالى من الجزيرة، نالت الجزيرة استقلالها عام 1999.

وما لا يعرفه كثيرون أن "تيمور الشرقية" تعد من أرخص الوجهات السياحية حول العالم وأجملها على الإطلاق.

فى عام 1999، اقترع التيموريون فى استفتاء عام على نيل استقلال بلادهم. وفى العام نفسه، بدأت الأمم المتحدة فى إدارة شؤون البلاد وإعدادها لنيل استقلالها التام. وفى 20 مايو 2002، أصبحت تيمور الشرقية دولة مستقلة.

تقع تيمور الشرقية جنوب شرقى آسيا تحتل الجانب الشرقى من جزيرة تيمور التى تقع فى بحر تيمور، وتبعد نحو 480كم إلى الشمال من أستراليا، يتحدث التيموريون البرتغالية والتيمورية فيما يتحدث السكان المحليون أكثر من عشر لغات محلية، بالإضافة إلى اللغتين باهاسا إندونيسيا والإنجليزية ويبلغ عدد سكانها قرابة النصف مليون نسمة.

تضم تيمور الشرقية الجانب الشرقى من جزيرة تيمور ومنطقة أوكيوسى فى تيمور الغربية، بالإضافة إلى جزيرتين صغيرتين هما أتابورو وجاكو.

يبلغ متوسط درجة الحرارة خلال اليوم نحو 24 طوال العام، وتنخفض درجات الحرارة فى المناطق المرتفعة. وتؤثر الرياح الموسمية فى طول الفصول المناخية. ففى المناطق الشمالية يمتد موسم الأمطار بين شهرى ديسمبر وأبريل، غير أنه يصبح طويلاً فى المناطق الجنوبية وتتزايد كميات الأمطار فيها.

الزراعة أهم النشاطات الاقتصادية بـ"تيمور" والبن أهم صادرات البلاد، أما صيد الأسماك فهو أهم الصناعات المحلية فيها بالإضافة إلى زراعة وتسويق الفواكه والخضراوات وتعدين الخام. أما التراكمات الطبيعية من النفط والغاز الطبيعى على سواحلها فلم يتم استغلالها بعد.



بركان جبل برومو في جاوة الشرقية، إندونيسيا. بركان جبل برومو في جاوة الشرقية، إندونيسيا
معالم-تيمور-الشرقية معالم تيمور الشرقية